أقسام كلية تربية طفولة مبكرة.. اعرف البرامج

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أقسام كلية تربية طفولة مبكرة.. اعرف البرامج, اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 06:46 مساءً

كلية التربية للطفولة المبكرة، واحدة من الكليات المٌهمة التي تهدف إلى إعداد كوادر مٌتخصصة في تعليم ورعاية الأطفال في مراحل الطفولة المبكرة، وتركز الكلية على تقديم برامج تعليمية وتربوية تساعد الطلاب على فهم احتياجات الأطفال وكيفية تطوير قدراتهم.. فما هي أقسام كلية تربية طفولة مبكرة، وما أهم البرامج التي تقدمها هذه الأقسام.

أقسام كلية تربية طفولة مبكرة

وفقا لما جاء في الموقع الرسمي لكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط، فإن الكلية تنقسم إلى 3 أقسام، هي: قسم العلوم التربوية، والعلوم النفسية والعلوم الأساسية، وتأتي تفاصيل هذه الأقسام وغيرها في بعض الجامعات الأخرى كالتالي:

قسم العلوم التربوية

يأتي قسم العلوم التربوية على رأس أقسام كلية تربية طفولة مبكرة، وهو يركز على تقديم المواد المتعلقة بالأسس التربوية والنفسية لتربية الأطفال، ويشمل مواد مثل علم النفس التربوي، مبادئ التربية، وأساليب التدريس، وبذلك يهدف القسم إلى تأهيل الطلاب ليصبحوا معلمين ومدربين في مجال الطفولة المبكرة.

قسم العلوم النفسية

يهتم قسم العلوم النفسية بدراسة سلوك الأطفال ونموهم النفسي والعاطفي، ويدرس الطلابُ فيه علم النفس التنموي، وعلم النفس الاجتماعي، ومشكلات النمو، كما يُساعد في تقديم الأساليب المٌناسبة للتعامل مع الأطفال على مختلف المستويات النفسية.

قسم العلوم الأساسية

يتناول المواد التي تعتبر أساسية لفهم التطور الشامل للطفل، كما يدرس الطلاب العلوم الطبيعية، والعلوم البيئية، والرياضيات بطريقة تتناسب مع احتياجات الأطفال، ويهدف إلى تقديم فهم مُتكامل للعلوم الأساسية المطلوبة لتدريس الأطفال.

قسم المناهج وطرق التدريس

يركز على تصميم وتطوير المناهج التعليمية التي تتناسب مع المرحلة العمرية للأطفال، ويشمل دراسة طرق التدريس الحديثة، واستراتيجيات التعلم المناسبة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، ويهتم بتعليم الطلاب كيفية إعداد بيئة تعليمية محفزة للأطفال.

قسم التربية الفنية والموسيقية

يهتم بتطوير القدرات الفنية والإبداعية للأطفال، ويشمل مواد مٌتعلقة بالتربية الفنية، الموسيقى، والأنشطة الإبداعية التي تساعد على تنمية مهارات الطفل، ويهدف إلى تعزيز الجانب الجمالي والإبداعي في عملية التعليم.

قسم الصحة والتغذية

يدرس الطلاب فيه الأساسيات الصحية والتغذية التي يجب أن تتوافر للأطفال في هذه المرحلة العمرية، ويشمل مواد مثل التغذية الصحية، والصحة العامة، وكيفية تعزيز السلوكيات الصحية بين الأطفال.

قسم اللغة العربية ورياض الأطفال

يهتم بتدريس اللغة العربية وآدابها بما يتناسب مع تعليم الأطفال، ويشمل مواد حول تدريس القراءة والكتابة للأطفال، وكيفية تنمية المهارات اللغوية لديهم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق