عاجل.. تطور مفاجئ في الانتخابات الأمريكية بسبب العرب.. ماذا يحدث؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عاجل.. تطور مفاجئ في الانتخابات الأمريكية بسبب العرب.. ماذا يحدث؟, اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 08:00 مساءً

في تطور مفاجئ، قبل 47 يومًا فقط على انطلاق الانتخابات الأميركية، تصدرت مرشحة حزب الخضر جيل ستاين، استطلاع جديد للرأي بين الناخبين العرب الأمريكيين والمسلمين، وذلك بالرغم من تغيبها عن الساحة وهيمنة الحزبين الديمقراطي والجمهوري على السباق الانتخابي، ما يؤثر بشكل واضح على دعم المرشحين الرئيسيين، وفقًا لوكالة «رويترز».

ويأتي تشريح «ستاين» بسبب الغضب العارم بين العرب الأمريكين والمسلمين من دعم الولايات المتحدة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

من هي جيل ستاين؟

جيل ستاين هي مرشحة حزب الخضر لـلانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024، وهي معروفة بمواقفها الجريئة في قضايا البيئة وحقوق الإنسان.

كانت ستاين مرشحة الحزب للرئاسة في انتخابات 2012 و2016.

حصلت ستاين على شهادة في الطب من كلية هارفارد الطبية، وعملت كطبيبة ممارسة قبل دخولها عالم السياسة.

ظهور ستاين في استطلاعات الرأي

أظهر استطلاع للرأي أجراه مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية «كاير» تفوق جيل ستاين على المرشحة الديموقراطية كامالا هاريس بين الناخبين المسلمين في ولاية ميشيجان، التي تعتبر مجتمع عربي أمريكي كبير، حيث حصلت شتاين على تأييد 40% من الناخبين المسلمين، بينما حصلت هاريس على 12% فقط، كما تصدرت «ستاين» أيضًا في ولايات أريزونا وويسكونسن، وهي ولايات تمثل ساحة معركة هامة في الانتخابات.

وتراجع الدعم الموجه لهاريس بشكل ملحوظ ما يؤثر سلباً على دعم الديمقراطيين بشكل عام، حيث كانت هاريس الاختيار الرئيسي للناخبين المسلمين في ولايتي جورجيا وبنسلفانيا، بينما أظهرت استطلاعات الرأي تفوق ترامب في نيفادا، حيث حصل على 27% من الأصوات متقدماً على هاريس بنسبة 26%.

سبب تقدم ستاين على هاريس

بدأت ستاين في تعزيز حملتها بالتركيز على قضايا قطاع غزة، داعية إلى فرض حظر أمريكي فوري على الأسلحة الأمريكية المتوجهة إلى الاحتلال الاسرائيلي، ووقف إطلاق النار الدائم، ما زاد من شعبيتها في الأوساط المؤيدة للقضية الفلسطينية.

وظهرت شتاين في وسائل الإعلام العربية تحت عنوان «الاختيار 2024»، بعد حديثها في تجمع للأمريكيين العرب في ولاية ميشيجان، حيث أكدت أن كل تصويت لحملتها هو تصويت ضد الإبادة الجماعية الجارية في غزة، بينما واجهت هاريس انتقادات بسبب رفضها لدعوات وقف شحنات الأسلحة الأمريكية إلى دولة الاحتلال، بينما دعت إلى إنهاء النزاع ودعمت حل الدولتين.

تأثير الناخبين من أصول عربية

تعتبر ولاية ميشيجان موطنًا لأكثر من 200 ألف ناخب مسلم و300 ألف من أصول شرق أوسطية، وعلى الرغم من أن هذه الفئة تشكل حوالي 1% من إجمالي عدد سكان الولايات المتحدة البالغ عددهم 335 مليون شخص، إلا أن أصواتهم قد تكون حاسمة في الانتخابات المقبلة، حيث شهدت انتخابات 2020 دعمًا كبيرًا من الناخبين العرب والمسلمين لجو بايدن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق