«الثقافة» تختتم فعاليات مهرجان أسوان للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس (صور)

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«الثقافة» تختتم فعاليات مهرجان أسوان للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس (صور), اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:52 صباحاً

اختتمت وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات مهرجان أسوان لاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، بمدينة أبو سمبل السياحية، إذ شهد حضور ظاهرة التعامد ما يزيد على 1400 سائح وزائر من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى 2600 سائح عبر التفويج السياحي البري من المحافظات المجاورة.

واخترقت أشعة الشمس بهو المعبد لمسافة 60 متراً حتى وصلت قدس الأقدس، داخل المعبد وذلك في تمام الساعة 6.53 دقيقة من صباح اليوم الثلاثاء، واستمرت لمدة 20 دقيقة، وقدمت فرق قصور الثقافة المشاركة في المهرجان عروض الختام اليوم من أمام المعبد.

احتفالات مهرجان أسوان في 10 مواقع ثقافية

وانطلقت احتفالات مهرجان أسوان في 10 مواقع ثقافية خلال الفترة من 17: 22 أكتوبر الجاري، بمشاركة 9 فرق للفنون الشعبية وهي: أسوان والأقصر وتوشكى التلقائية، وملوي، والوادي الجديد، والأنفوشي والغربية وبورسعيد والتنورة التراثية، وقدمت عروضها الفنية مما أسهم فى خلق متنفس ترفيهى وفنى للمواطنين فى مختلف أنحاء المحافظة.

ظاهرة تعامد الشمس عمرها 33 قرناً 

ظاهرة تعامد الشمس تعتبر ظاهرة فريدة من نوعها، إذ يبلغ عمرها 33 قرناً من الزمان والتي جسدت التقدم العلمي الذي توصل له قدماء المصريين، خاصة في علوم الفلك والنحت، وتحدث الظاهرة مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر، والأخرى يوم 22 فبراير. 

وززفقا لوزارة السياحة والآثار: تحدث الظاهرة من خلال تعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى وتماثيل الآلهة أمون ورع حور، لتخترق أشعة الشمس الذهبية صالات معبد رمسيس الثانى داخل قدس الأقداس.

وتمّ اكتشاف هذه الظاهرة في عام 1874 عندما رصدت المستكشفة إميليا إدوارذ والفريق المرافق لها هذه الظاهرة وتسجيلها في كتابها المنشور عام 1899 بعنوان «ألف ميل فوق النيل». 

a177cbd4b6.jpg

4713ecbcfd.jpg

364ef6eec6.jpg

c0a9afef8e.jpg

3540c21f8e.jpg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق