حسام الخولي: القائمتان النسبية والمغلقة تحققان الديمقراطية والتعددية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حسام الخولي: القائمتان النسبية والمغلقة تحققان الديمقراطية والتعددية, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 09:50 مساءً

قال النائب حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، إن القائمة النسبية والقائمة المغلقة، كلاهما يحققان الديمقراطية والتعددية، مشددًا، على أن صوت الناخب يرجح كفة مرشح على الأخر.

وأضاف «الخولي» خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، أنه لا يوجد مشكلة في اختلاف الأراء، وحزب مستقبل وطن عرض وجهة نظره بأسباب منطقية مع إبداء الاحترام بفكر الجميع. 

الكوتة لن تقل عن 40%

وأوضح، الحزب يريد 50%  قائمة مطلقة، لأن الكوتة لن تقل عن 40%، ولذلك الحزب يطالب بـ50%، والـ10% المتبقية من الكوتة نريدهم في البرلمان كـ أشخاص تكنوقراط لن يكون لهم فرصة للنجاح في الانتخابات الفردية، ومن الأساس أمثالهم لن يبدوا استعداد للمشاركة في الانتخابات الفردية ، ونريد تلك النسبة المتمثلة في 30 مقعد أن يكونوا أشخاص تكنوقراط لكي يخدموا الدولة بتخصصاتهم وعلمهم في لجان البرلمان.

وأشار نائب رئيس حزب مستقبل وطن ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، إلى أن الحزب يطالب بنسبة 50% قائمة فردية و50 % مطلقة، وحين الافتراض أن التقسيم سيكون 40% في هذه الحالة سيضيع الـ30 كرسي في المجلس الذين نريد أن يشغلهم أشخاص تكنوقراط.

ولفت إلى أن المرآة نسبتها 25%، والدستور لم يحدد النسب الأخرى، ومن وجهة نظر مستقبل وطن، فأنه طالما أخذت المرآة 25% فعلى الأقل الشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة والعاملين في الخارج سوف يستحقوا الـ15%، وحين يتم تقسيمهم لن تستطيع إعطاء 1% فقط تحت حجة أن الدستور لم ينص على نسبة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق