كيبورد للمكفوفين بطريقة برايل.. مشروع طلابي لهندسة المنصورة لتعلم البرمجة

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيبورد للمكفوفين بطريقة برايل.. مشروع طلابي لهندسة المنصورة لتعلم البرمجة, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 08:44 صباحاً

لوحة ذكية على طريقة برايل لتسهيل استخدام التكنولوجيا على المكفوفين وتعلم استخدام الهواتف بكل سهولة والبرمجة، كانت أحد المشروعات الطلابية بقسم الميكاترونكس لطلاب هندسة المنصورة، والتي لاقت اهتماما كبيرا من المتابعين.

780ef4c0e5.jpg

المشروع جاء بهدف تعليم المكفوفين التعامل بكل سهولة

جاءت الفكرة لدى مجموعة من الشباب في هندسة المنصورة من خلال التعرف على الصعاب التي تواجه المكفوفين، وكانت أهمها كيفية التعامل مع التكنولوجيا والتعلم عليها، وتروي الطالبة رحمة الغريب بقسم هندسة ميكاترونكس جامعة المنصورة، لـ «الوطن» أن المشروع جاء بهدف تعليم المكفوفين التعامل بكل سهولة مع التكنولوجيا.

f1e9deb71d.jpg

فكرة المشروع

وأوضحت الطالبة فاطمة صبحي لـ «الوطن» أن المشروع عبارة عن «كيبورد» أو لوحة ذكية تستخدم من خلال الضغط على 6 أزرار من الخلف موجودة في اللوحة من خلال ضغطات معينة ترسم حروفا وأرقام معينة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، ويوجد ورقة معينة بها عدد ضغطات معينة لكل حرف ليتمكن المستخدم من التعامل بكل معها سهولة.

8f7583c2ae.jpg

«التكنولوجيا هي بوابة العالم في الوقت الحالي للعمل والتعلم، وطبيعة حياة المكوفين تعتمد على الكتابة والقراءة على طريقة برايل، ومن ثمّ يجدوا صعوبة في التعامل مع التكنولوجيا، فكان التفكير في هذا المشروع للتخفيف عنهم ومساعدتهم على التعامل مع التكنولوجيا بسهولة»، بتلك الكلمات عبر الطالب أحمد الدموجي عن المشروع والفكرة البسيطة منها.

تطوير مشروع لوحة كيبورد ذكية بطريقة برايل 

وعن تطوير المشروع، أكد الطالب أدهم أبو العز، أنهم يسعون لذلك من خلال النظام الخارجي به لتسهيل التعامل مع اللوحة بكل سهولة، مع توفير خدمات متنوعة في اللوحة وربطها بتطبيق معين على الهاتف لتسهيل الاستخدام على المكفوفين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق