هجمات «أيام التوبة».. التفاصيل الكاملة للهجمات الجوية الإسرائيلية ضد إيران (فيديو)

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هجمات «أيام التوبة».. التفاصيل الكاملة للهجمات الجوية الإسرائيلية ضد إيران (فيديو), اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 10:49 صباحاً

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، انتهاء العملية التي أطلق عليها اسم «أيام التوبة» وشن خلالها هجمات صاروخية على عدة أهداف في إيران، مدعيًا مهاجمة أهداف عسكرية؛ وذلك ردًا على الهجوم الذي شنته الأخيرة ضد تل أبيب في الأول من أكتوبر الجاري.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف جالانت، يتابعان التطورات من مقر وزارة الأمن من الغرف المحصّنة تحت الأرض.

انفجارات قوية في أطراف العاصمة طهران

فيما ذكرت تقارير إسرائيلية أن الهجوم نُسق مع الإدارة الأمريكية وتم إعلامهم بذلك قبل بدء الهجوم. وكانت وسائل إعلام إيرانية أفادت بوقوع انفجارات قوية في أطراف العاصمة طهران، فجر اليوم السبت، حيث سمع دوي انفجارات هزت بعض المناطق المحيطة بالعاصمة، دون الإعلان عن تفاصيل إضافية حول طبيعة هذه الانفجارات أو الجهات المتسببة فيها حتى الآن.

فيما أشارت تقارير أمريكية إلى أن هذه الانفجارات هي عبارة عن بدء الهجوم الإسرائيلي على العاصمة الإيرانية.

الرواية الإيرانية

وفي طهران، قال الدفاع الجوي الإيراني إنه تصدى لمحاولات إسرائيل استهداف عدة مواقع حول طهران وفي أنحاء البلاد. وقال مركز الدفاعات الجوية بطهران إن أصوات الانفجارات التي سمعت في طهران ناتجة عن تعاملنا مع محاولات الجيش الإسرائيلي استهداف 3 نقاط، مشيرًا إلى أنه يتم التحقيق في تفاصيل وزوايا تعامل الدفاعات الجوية مع الضربات الإسرائيلية.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصادر مطلعة، أن الدفاعات الجوية تعاملت قبل قليل مع أجسام طائرة صغيرة هاجمت شرقي طهران، وأن العملية الهجومية التي نفذت بأجسام طائرة صغيرة أحبطت بنجاح.

وأكدت تلك المصادر أن الدفاعات الجوية تعاملت بيقظة وأحبطت العملية الهجومية في الوقت المناسب. وبدوره، أفاد التلفزيون الإيراني بسماع 6 أصوات قوية تشبه الانفجارات قبل ساعة في عدة مناطق بالعاصمة وقال إن مصدرها غير معروف، ونقل عن مصادر أمنية قولها إن التحقيقات جارية لمعرفة مصدر الأصوات القوية التي سمعت في العاصمة طهران.

وفي حين قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية إن إسرائيل استهدفت عدة قواعد عسكرية غربي وجنوب غربي طهران، وأكدت وكالة أنباء تسنيم، نقلًا عن مصادر مطلعة أنه لم يتم استهداف أي مراكز عسكرية للحرس الثوري الإيراني غربي وجنوب غربي طهران.

أما وكالة تسنيم فنقلت عن مصادر مطلعة تأكيدها أن دوي الانفجارت ناتج عن اشتباك الدفاعات الجوية للجيش الإيراني بـ3 مواقع حول طهران.

تعليق واشنطن

وفي أول تعليق له على الهجوم الإسرائيلي، قال البيت الأبيض إنه يدرك أن إسرائيل تنفذ ضربات ضد أهداف عسكرية في إيران في إطار الدفاع عن النفس. ونقلت شبكة «فوكس نيوز»، عن مصدر، أنه تم إطلاع الرئيس الأمريكي جو بايدن على المستجدات بشأن الضربات الإسرائيلية في إيران.

وذكرت وكالة «رويترز» نقلًا عن مسؤول بالبيت الأبيض، أنه تم إطلاع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس على ضربات إسرائيل ضد أهداف عسكرية في إيران، وأكد المسؤول بالبيت الأبيض أن هاريس تتابع التطورات عن كثب وستواصل الحصول على التحديثات.

ونقل موقع «أكسيوس» الأمريكي، عن مسؤولين أميركيين، قولهم إن إسرائيل أخطرت إدارة الرئيس الأمريكي بايدن قبل ساعات بأن الغارة الجوية الإسرائيلية على طهران ستنفذ هذه الليلة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق