مزارعو شمال سيناء يستعدون لزراعة الفول الأخضر.. «تكلفة قليلة وربح وفير»

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مزارعو شمال سيناء يستعدون لزراعة الفول الأخضر.. «تكلفة قليلة وربح وفير», اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 12:47 مساءً

بدأ مزارعو شمال سيناء حرث الأراضي الزراعية، استعدادًا لتساقط الأمطار وموسم الشتاء الذي بات على الأبواب، حيث اعتادوا على زراعة الشعير والبطيخ والقمح باستخدام مياه الأمطار، لكن هذه المرة يخططون لإدخال نوع جديد.

وتعتمد أشجار الموالح والخضروات والفواكه الأخرى على الآبار وبعض مياه الأمطار، ولكن تمّ إدخال زراعة الفول في القرى، بعدما أثبتت نجاحها بعد تجربتها العام الماضي في مناطق محدودة.

082391dc92.jpg

وقال أحمد أبو زياد، أحد المزارعين من الشيخ زويد، لـ«الوطن»، إنّ عملية حرث الأرض بدأت بالفعل، وغالبية المزارعين استعدوا لموسم الشتاء، سواء من خلال تنظيف الأرض من الأعشاب أو إحضار البذور والحبوب التي سوف يبدؤون في زراعتها.

تجربة ناجحة لزراعة الفول في رفح

أمّا عبد الغفار سويلم، من أهالي شيبانة جنوب رفح، فأوضح أنّ عددًا من المزارعين زرعوا الفول العام الماضي، وكانت الزراعة محدودة للتجربة، وأثبتت نجاحها أنها تدر ربحًا كبيرًا.

2191055a3a.jpg

وأضاف أحمد سلامة، مزارع خوخ وأشجار مثمرة بالجورة جنوب الشيخ زويد، لـ«الوطن»: «فور علمنا بنجاح تجربة زراعة الفول، أحضر عدد كبير من المزارعين البذور، وسوف نجعل له نصيبًا كبيرًا في الأرض هذا العام».

وتوقع الشيخ إبراهيم أبو عليان، أحد سكان رفح، أن يكون الفول مربحًا للغاية هذا العام، نظرًا لخصوبة الأرض، ونجاح التجربة العام الماضي، وقلة المحصول المعروض في السوق، كما أنّ عملية الزراعة والرعاية بسيطة وغير مكلفة، ما يؤدي إلى الربح الوفير حال الإنتاج.

دعم مزارعي  شمال سيناء

بدوره، أصدر اللواء خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، تعليمات إلى مديرية الزراعة بسرعة الوقوف بجانب المزارعين، ومدهم بالبذور الزراعية المتعددة، والعمل على تزويدهم أيضًا بالمستلزمات الدوائية الأخرى وأدوات الحرث.

وأشار «مجاور» في بيان، إلى أنّ المزارع السيناوي يعد أحد أهم أسباب التنمية الزراعية التي تنفذ على أرض سيناء، والتي أدت إلى انتشار المساحات الخضراء في القرى والتجمعات جنوب وغرب المدن والقرى البعيدة بوسط وشمال سيناء. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق