أضخم شجرة في العالم.. مساحتها تعادل ملعب وعاشت فوقها فتاة لمدة عامين

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أضخم شجرة في العالم.. مساحتها تعادل ملعب وعاشت فوقها فتاة لمدة عامين, اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 03:47 مساءً

يعج العالم من حولنا بالعديد من الغرائب التي يقوم بها البشر، لكن هناك بعض النماذج التي تطرقت لأمور غير مألوفة بغرض حماية الكائنات الأخرى بما في ذلك عالم النباتات، مثلما فعلت جوليا هيل الفتاة العشرينية التي قررت العيش فوق شجرة عملاقة لمدة عامين لحمايتها من عمليات القطع الجائر فما قصتها؟

صعود الفتاة للشجرة 

في عام 1997 اختارت جولي هيل الصعود للعيش على شجرة الخشب الأحمر العملاقة للعيش عليها، وعلى الرغم من غرابة الفكرة وصعوبتها إلا أنها نجحت بها ومكثت فوق الأغصان لمدة عامين كاملين لمحاولة حماية الشجرة العريقة من القطع، بحسب موقع «good magazine» العالمي. 

8b8b074d26.jpg

عندما يعلم الناس سبب اختيار جولي للعيش على شجرة الخشب الأحمر العملاقة، فإن احترامهم لها يتضاعف، ففي عام 1997، اكتسبت جوليا اهتمامًا وطنيًا بسبب عصيانها المدني إذ تسلقت شجرة خشب أحمر «خشب السيكويا» عمرها 1000 عام بكاليفورنيا وعاشت هناك لمدة 738 يومًا، وعلى الرغم من مواجهة العديد من التحديات، بما في ذلك التهديدات والعزلة، إلا أنها ظلت ثابتة في مهمتها، وسجلت رقمًا قياسيًا لأطول فترة جلوس على شجرة، حتى أعلنت الشركة استسلامها في النهاية مقابل 50 ألف دولار دفعتها «هيل» بعد التوصل لاتفاق قانوني لحماية الأشجار القديمة حيث تم التبرع بهذه الأموال لإحدى المعاهد المختصة في أبحاث قطع الأخشاب المستدام.

d3b6c3fe4a.jpg

شجرة سيكويا العملاقة 

عند النظر إلى شجرة السيكويا العملاقة، تملأك الدهشة فمن الصعب تصديق أن كائنًا حيًا يمكن أن يكون ضخمًا وقديمًا إلى هذا الحد، فهي أكبر الأشجار التي تعيش في سلسلة جبال سييرا نيفادا الوعرة في كاليفورنيا، حيث يمكنها أن تستوعب ملعبًا مليئًا بالناس.

كانت أشجار السيكويا تنمو في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي، حيث يرجع تاريخ أقدم حفريات هذه الأشجار المعروفة إلى أكثر من 200 مليون سنة أي بالعصرالجوراسي، وحتى اليوم، تعيش آخر أشجار السكويا العملاقة على الأرض على أرض مساحتها نحو 48 ألف فدان، حيث تتناثر أغضانها وأوراقها في حوالي 73 بستانًا على طول المنحدرات الغربية لسلسلة جبال سييرا نيفادا.

696f359aec.jpg

وكان أول اكتشاف واسع النطاق لشجرة السيكويا العملاقة في عام 1852، في منتزه كالافيراس بيج تريز الحكومي بولاية كاليفورنيا، ولسوء الحظ جرى قطع إحدى هذه الأشجار التي سُميت شجرة الاكتشاف، وتحديد عمرها على أنه يصل لـ1244 عامًا، وكان جذعها كبيرًا جدًا لدرجة أنه استخدم كحلبة للرقص.

4652fcfdcd.jpg

تتمتع أشجار السيكويا العملاقة بالقدرة على حماية نفسها من الكوارث الطبيعية، ما يسمح لها بالبقاء على قيد الحياة لآلاف السنين، حيث تساعدها ضخامتها الشديدة في التغلب على مهب الريح، كما أن لحائها سميك ما يحميها من أضرار الحرائق والحشرات.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق