متى يبدأ تعميم استخدام تقنية الـ5G في مصر؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
متى يبدأ تعميم استخدام تقنية الـ5G في مصر؟, اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 04:11 مساءً

مع بدايات العام الجاري، وقّعت الشركة المصرية للاتصالات رخصة لتشغيل خدمات الجيل الخامس 5G على التليفون المحمول، بلغت حينها قيمة رخصة التشغيل لشبكات الجيل الخامس 150 مليون دولار، مقابل إصدار الرخصة لتشغيل الخدمات لمدة 15 عاما دون الحصول على أي تجديدات أو امتيازات إضافية.

توفر التقنية الجديدة لشبكات الجيل الخامس المعروفه اختصارًا باسم تقنية الـ5G، استحداث مستوى جديد من الاتصال بعد الأجيال الأربعة الأولى، بخلاف تقنيات الجيل الخامس عبر مواصلة الاتجاه لتوسيع الاستخدام والوصول للنطاق العريض، وتوفير سرعات بتحميل أعلى، واتصالات أكثر اتزانا، وكذا قدرة محسنة مقارنة بباقي الشبكات الأخرى، حيث تميزت الشبكة الجديدة بسرعة كبرى وأكثر موثوقية من شبكات الـ 4G الشائعة خلال الفترة الحالية.

خبير تكنولوجيا المعلومات: التقنية الجديدة مختلفة تماما عن القديمة

من جانبه، يقول المهندس محمد عزام، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنّ تقنية الـ5G التي تسعى مصر حاليا إلى تطبيقها تختلف كثيرا عن التقنيات القديمة الأخرى، مشيرا إلى أنّ السرعات في التقنية الجديدة تصل لما يتجاوز حد 10 جيجابت بت في الثانية، وهي سرعات لم يعتادها المواطنين من قبل خلال اتصالهم بالانترنت.

5534481081.jpg

وأوضح «عزام» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنّ السرعات العالية التي ستوفرها التقنية الجديدة ستعطى إمكانيات أكبر للبرامج الذكية والتي تحتاج لسرعة كبرى في الإنترنت كإنترنت الأشياء والإنترنت الذكي، ما يفتح الكثير من المجالات والابتكارات المعتمدة على السرعات العالية، بخلاف تطوير العملية التعليمة، والعديد من الفوائد الأخرى.

عزام: الهواتف المنتجة أخر 3 سنوات تستطيع التقاط شبكة الـ5G

وأضاف أنّ الهواتف المحمولة المنتجه في آخر 3 سنوات سيتثني لها الاتصال بشكبة الـ5G بعد إطلاقها، وتسعى الحكومة المصرية خلال الوقت الراهن لتسريع عملية تطوير السنترالات والأبراج التابعة لها وللشركات الأربع المحمولة العاملة في مصر من أجل تدشين تلك الشبكة الجديدة حتى لا تتأخر مصر في اللحاق بركب المنضمين عالميا بتك التقنية الحديثة.

9e7141454b.jpg

وتوقع الخبير التكنولوجي بدء التشغيل التجريبي للشبكة الجديدة في فترة لن تتجاوز الـ6 أشهر من الآن، لأن الشبكات الأربعة العاملة في مصر أعلمت مرفق تنظيم الاتصالات بأنها تقوم حاليا بتحديث شبكاتها حتى تكون مواكبة للسرعات الجديدة الخاصة بتقنية الـ5G، وهي عملية تحتاج إلى الكثير من الاستثمارات الضخمة في مجال الأمن السيبراني، «تطوير الأبراج أو تغييرها بياخد وقت، والشركات الأربع بدأت بالفعل التطوير للحاق بالركب».

خبير تكنولوجيا المعلومات: قادرون على تحقيق تقدم ملحوظ في تنفيذ تقنية الـ5G

من جانبه، قال محمد الحارثي، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنّ مصر باتت قادرة على تحقيق تقدم ملحوظ في تنفيذ تقنية الـ5G، والتي مثلت ثورة حقيقية في عالم الاتصالات، فتلك التقنية توفر سرعات تحميل تصل إلى 10 جيجابت في الثانية الواحده، ما يجعلها أسرع كثيرا من تقنيات الـ4G، كما تتميز نسخة الجيل الخامس بزمن استجابة سريع يصل لأقل من 1 مللي ثانية، ما يتيح استجابة سريعة للتطبيقات الحساسة للوقت، كالألعاب عبر الإنترنت والتطبيقات المتخصصة والمدمجة.

الحارثي: تقنية الـ5G تتيح تحسين الكفاءة في استهلاك الطاقة

وأوضح «الحارثي» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنّ تقنية الـ5G تتيح تحسين الكفاءة في استهلاك الطاقة، ما يساعد في إطالة عمر بطاريات الأجهزة المتصلة، ويقلل التكاليف التشغيلية. يُضاف إلى ذلك تحسين جودة الخدمة، حيث توفر الـ5G تجربة مستخدم أفضل من خلال تقليل التداخل وزيادة القدرة على تقديم خدمات متعددة بشكل متزامن.

وأضاف أنّ مصر تستطيع تحقيق تحول كبير في عدة قطاعات حيوية، ففي مجال التعليم تتيح الـ5G تحسين تجربة التعلم عن بُعد عبر تقديم محتوى تفاعلي عالي الجودة. وفي قطاع الصحة، ستساهم في تطوير الرعاية الصحية عن بُعد، ما يمكّن الأطباء من مراقبة المرضى في الوقت الحقيقي. كما ستدعم الصناعة من خلال الأتمتة والروبوتات المتصلة، ما يزيد الكفاءة والإنتاجية. وفي مجال النقل، ستسهل تطوير المركبات ذاتية القيادة وتطبيقات النقل الذكي.

18713852431725275121.jpg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق