آية قرآنية كتبها يحيى السنوار بخط يديه قبل اغتياله.. إليك تفسيرها

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
آية قرآنية كتبها يحيى السنوار بخط يديه قبل اغتياله.. إليك تفسيرها, اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 08:49 مساءً

أيام ليست ببعيدة منذ اغتيال يحيى السنوار، على يد الاحتلال الإسرائيلي، الذي حقق هدفه في اغتيال منفذ هجوم 7 أكتوبر 2023، عقب أكثر من عام طال البحث عنه قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت وابل من ضربات المدفعية.

مشهد اغتيال يحيى السنوار، لا يزال يتصدرعناوين الصحف العربية والعالمية، خاصة أنه حمل الكثير في تفاصيله، من محاولاته مواجهة الاحتلال حتى النفس الأخير، فضلًا عن الحديث عن السلاح الذي وُجد بجانبه وغيرها الكثير من التفاصيل.

الكشف عن وصية السنوار بخط يديه قبل اغتياله «آيات قرآنية وأسماء المحتجزين الإسرائيليين»

ولا يزال السنوار بعد وفاته يترك مؤشرات لمن يخلفه، حول واحدة من أكبر عمليات احتجاز الإسرائيليين، وكيفية التعامل معهما، وهو ما يعكس معاملة المقاومة مع المحتجزين الإسرائيليين، على عكس المصير المجهول الذي يلقاه الأسرى الفلسطينيون على يد الاحتلال. 

ونشرت صحيفة «القدس» الفلسطينية، اليوم، رسائل مكتوبة بخط اليد، أكدت أنها  الوصية الأخيرة لـ يحيى السنوار قبل اغتياله، التي كشفت عن تفاصيل مثيرة عن المحتجزين في قطاع غزة.

ترك السنوار توجيهاته لأفراد المقاومة بضرورة تأمين المحتجزين الإسرائيليين، وأسماء 11 محتجزا، وكيفية التعامل معهما.

آية قرآنية تركها السنوار بخط يديه قبل اغتياله

وجاءت الوثيقة الأولى، وهي أولى وصايا السنوار، باستناده إلى آية قرآنية تركها بخط يديه قبل اغتياله، وهي الآية رقم 4 من سورة محمد، لقوله تعالى، عز وجل(فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً)

ما تفسير الآية القرآنية؟

ووفقًا للتفسير، فإن تفسير الآية القرآنية الكريمة، التي تركها السنوار، تعني، إنه حال أسرتموهم بعد الإثخان، فإما أن تمنّوا عليهم بعد ذلك بإطلاقكم إياهم من الأسر، وتحرروهم بغير عوض ولا فدية، وإما أن يفادوكم فداءً بأن يُعطوكم من أنفسهم عوضاً حتى تطلقوهم، وتخلوا لهم السبيل أي إنه حرص على ضرورة الحفاظ على حياة المحتجزين العدو وتأمينهم، لأنهم ورقة ضاغطة بأيادي المقاومة.

كيف فسرت الإفتاء الآية الكريمة؟

وتفسير الآية الكريمة، التي تدل على سماحة الدين الإسلامي، تعني لا يمكن أن يقوم إلا بحفظ المسلمين من شرور الكافرين، والآية لا تبيح الاعتداء على الآخرين وإن كانوا مخالفين في العقيدة فهذه حروب وغزوات النبي صلى الله عليه وسلم تجدها بمجملها حروبا دفاعية يحافظ بها على أرواح وممتلكات المسلمين وحتى الغزوات التي حصلت فى حياته فإنها كانت لدفع بعض المؤامرات وكعمليات استباقية أجراها النبي صلى الله عليه وسلم قبل وصول الخطر إلى ديار الاسلام.

والآية الكريمة تبين أن على المسلم في حالة إعلان الحرب ووقوعها أن يقتل الكافر، كما أن (فَضَرْبَ الرِّقَابِ) لا تدل على الذبح بل على شدة القتل.

التفسير الميسر 

القول في تأويل قوله تعالى: ( فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم ( 4 ) 

يقول - تعالى ذكره - لفريق الإيمان به وبرسوله: ( فإذا لقيتم الذين كفروا ) بالله ورسوله من أهل الحرب ، فاضربوا رقابهم.

وقوله (حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق) يقول: حتى إذا غلبتموهم وقهرتم من لم تضربوا رقبته منهم، فصاروا في أيديكم أسرى ( فشدوا الوثاق ) يقول: فشدوهم في الوثاق كيلا يقتلوكم، فيهربوا منكم. [ ص: 154 ]

وقوله (فإما منا بعد وإما فداء) يقول: فإذا أسرتموهم بعد الإثخان، فإما أن تمنوا عليهم بعد ذلك بإطلاقكم إياهم من الأسر، وتحرروهم بغير عوض ولا فدية، وإما أن يفادوكم فداء بأن يعطوكم من أنفسهم عوضا حتى تطلقوهم، وتخلوا لهم السبيل، وقال آخرون: لا يجوز قتل الأسير، وإنما يجوز المن عليه والفداء

تفسير ابن كثير

أما تفسير ابن كثير، ففي قوله تعالى {فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب} أي إذا واجهتموهم فاحصدوهم حصداً بالسيوف {حتى إذا أثخنتموهم} أي أهلكتموهم قتلاً {فشدوا الوثاق} الأسارى الذين تأسرونهم ثم أنتم بعد انقضاء الحرب وانفصال المعركة مخيرون في أمرهم إن شئتم مننتم عليهم فأطلقتم أساراهم مجاناً وإن شئتم فاديتموهم بمال تأخذونه منهم وتشارطونهم عليه والظاهر أن هذه الاَية نزلت بعد وقعة بدر.

8d0b449345.jpg

أسماء الأسرى المحتجزين

أما الوثيقة الثانية والثالثة، فكانت إحصاءات لعدد المحتجزين الإسرائيليين، وأعمارهم، بل وأسماء الأسيرات ووظائفهم التي جاءت على النحو التالي: 

5 رجال فوق الستين، و10 رجال تحت الستين.

3 نساء تحت الأربعين، و4 نساء فوق الأربعين.

2 رجال فوق الستين والسبعين.

7 جنود ومجندات

3 جنود احتياط.

4 صغار في السن.

- نيلي إلياهو مارجليت، أنثى، 41، ممرضة.

- تامار شالوم متيزجر، أنثى، 78.

- ريمون ناحوم كيرشت، أنثى، 36، مريضة.

- إيلينا يوليان توربانوف، أنثى، 50، روسية.

- نورالين بابديلا، أنثى، 60، فلبينية/ إسرائيلية.

 – آيرينا تاتيم، أنثى 73، روسية.

 – بيتين لتيين يهودا، أنثى، 49، أمريكية.

- ميراف بن يامين تال، أنثى، 53.

 – عداة مردخاي سجيئ أنثى، 75.

 – أوفيليا روثمان، أنثى، 77.

 – دتيزا هيمان، أنثى، 84.

ad98663c46.jpg

اغتيال يحيى السنوار

واستشهد يحيى السنوار، يوم الأربعاء 16 أكتوبر، عن عمر ناهز 61 عاما، عقب اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق